C O M

C O M

YOUSSIF.DARWISH : أهلاً بكم في منتدى C O M
جديدنا شوية أغاني من رنة بغنية لمشتركي سيرياتل مع المزيد لكن قريباً
لتحميل أغنية علي الديك و دومينيك ( الناطور ) يجب زيارة الرابط التالي http://www.zshare.net/download/726708540c6a2a2f/ وبعدين بدك تنتظر حتى يكتمل العد 50 ثم اضغط على كليك هير ومن ثم سيتم التحميل

    الحشاشون

    شاطر

    ABOHATEM
    عضو فريش
    عضو فريش

    عدد المساهمات : 20
    نقاط : 83
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 20
    الموقع : لايوجد

    الحشاشون

    مُساهمة من طرف ABOHATEM في الخميس أبريل 01, 2010 10:05 am

    الحشاشون
    التعريف
    الحشاشون طائفة إسماعيلية فاطمية نزارية مشرقية, انشقت عن الفاطميين (1) وأسسها الحسن بن الصباح المولود بالري سنة 430 ه, وقد جاء إلى مصر في أواخر عهد الدولة الفاطمية, حين دب فيها الضعف والانقسام ليقدم ولاءه للمستنصر بالله, وبعد موته دعا الحسن بن الصباح إلى إمامة نزار بن المستنصر ومن جاء من نسله, وقد اتخذ من قلعة آلموت في فارس مركزاً لنشر دعوته.

    وقد تميزت هذه الطائفة باحتراف القتل والاغتيال لأهداف سياسية ودينية, وكلمة الحشاشين أطلقت عليهم لإدمانهم تدخين الحشيش,وقد دخلت هذه اللفظة بأشكال مختلفة في الاستخدام الأوربي بمعنى القتل خلسة أو غدراً أو بمعنى القاتل المحترف المأجور.

    أهم العقائد
    تلتقي معتقداتهم مع معتقدات الإسماعيلية (2) عامة من حيث ضرورة وجود إمام معصوم ومنصوص عليه بشرط أن يكون الابن الأكبر للإمام السابق, وادّعى كل الذين ظهروا من قادة الحشاشين أنهم يمثلون الحجة والداعية للإمام المستور باستثناء الحسن الثاني وابنه فقد ادّعيا بأنهما إمامان من نسل نزار.

    وقد قال إمام الحشاشين بالشام رشيد الدين سنان بن سليمان بفكرة التناسخ وادّعى علم الغيب,أما الحسن الثاني بن محمد فقد أعلن قيام القيامة, وألغى الشريعة, وأسقط التكاليف .

    والحج لديهم ظاهره إلى البيت الحرام, وحقيقته إلى إمام الزمان ظاهراً أو مستوراً, وكان شعارهم في بعض مراحلهم (لا حقيقة في الوجود وكل أمر مباح).

    أبرز الشخصيات
    1 الحسن بن الصباح, مؤسس دعوتهم في آلموت التي اتخذها عاصمة لدولته, وقد توفى سنة 518 ه (1124 م) من غير سليل لأنه كان قد أقدم على قتل ولديه أثناء حياته.

    2 كيابزرك أميد حكم من سنة 518 إلى 532 ه ( 1124 1138 1124 1138 م) وخلال فترة حكمه دخل في عدة معارك مع جيرانه السلاجقة.

    3 محمد كيابزرك أميد حكم من سنة 532 إلى 557 ه ( 1138 1162 1138 1162 م) كان يهتم بالدعوة للإمام, وأقدم على قتل كثير من أتباعه ممن اعتقدوا بإمامة ابنه.

    4 الحسن الثاني بن محمد حكم من سنة 557 إلى 561 ه ( 1162 1166 1162 1166 م) وقد أعلن في شهر رمضان سنة 559 ه قيام القيامة وأنهى الشريعة, وأسقط التكاليف وأباح الإفطار, ثم ادّعى بعد ذلك بأنه من الناحية الظاهرية حفيد لكيابزرك ولكنه في الحقيقة إمام العصر وابن الإمام السابق من نسل نزار.

    5 محمد الثاني بن الحسن الثاني حكم من سنة 561 إلى 607 ه ( 1166 1210 1166 1210 م) وقد طور نظرية القيامة ورسخها, وقد ساعده على ذلك انحلال هيمنة السلاجقة في عهده وضعفهم.

    6 جلال الدين الحسن الثالث ابن محمد الثاني حكم من سنة 607 إلى 618 ه ( 1210 1221 1210 1221م) ورفض عقائد آبائه في القيامة وكفّرهم وأحرق كتبهم وجاهر بإسلامه, وقام بوصل حباله مع العالم الإسلامي.. وصار أتباعه يعرفون بالمسلمين الجدد.

    7 محمد الثالث بن الحسن الثالث خلف أباه وعمره 9 سنوات من سنة 1121 حتى 1225 م , وقد عاد الناس في عصره إلى المحرمات والإلحاد, وانتشرت السرقة وقطع الطريق والاعتداءات.

    8 ركن الدين خورشاه 1255/ 1258 م وقد قاد هولاكو زعيم المغول حملة سنة 1256 وكان هدفه قلاع الإسماعيلية, وما زال يتقدم حتى استسلم له ركن الدين وسلمه قلعة آلموت وأربعين قلعة وحصناً كلها سوّيت بالأرض, فاستقبله هولاكو بترحاب وزوجه فتاة منغولية, وفي عام 1268م انتهى منه بقتله غيلة, وبذلك انتهت دولة الحشاشين سياسياً في فارس.

    الحشاشون في بلاد الشام
    ظهر لهم في بلاد الشام عدد من القادة مثل بهرام الاسترابادي, والداعي إسماعيل الفارس, وقد استفادوا من استمالة رضوان بن تتش والي حلب إلى مذهبهم, فوفد إليها عدد كبير من إسماعيلية فارس مما قوٌى شوكتهم في بلاد الشام.

    أبرز شخصياتهم في الشام شيخ الجبل سنان بين سليمان بن محمود المعروف برشيد الدين الذي نشأ في البصرة, وتلقى علومه في قلعة آلموت, وكان زميلاً لولي العهد الحسن بن محمد الذي أمره بالرحيل إلى بلاد الشام عند ما صار الأمر إليه. وقد انتقل شيخ الجبل إلى بلاد الشام وجمع الإسماعيلية حوله وصار لهم نفوذ وسلطان, واعترف الناس بإمامته غير أنهم عادوا بعد موته إلى طاعة الأئمة بآلموت, وقد كان شخصاً مخيفاً, وهم يذكرونه على أنه أعظم شخصياتهم على الإطلاق. وقد خلفه أمراء ضعاف مما سهل على بيبرس القضاء عليهم.

    عداوتهم للمسلمين
    كان وسيلة الحشاشين الاغتيال المنظم, وذلك عن طريق تدريب الأطفال على الطاعة العمياء والإيمان بكل ما يلقى إليهم, وعندما يشتد ساعدهم يدربونهم على الأسلحة, ولم يتركوا في منطقتهم مكانا مشرفاً إلا أقاموا عليه حصناً، ولم يتركوا قلعة إلا ووضعوا نصب أعينهم احتلالها.

    وقد امتلكوا عدداً من القلاع,ووجّهوا سهامهم تجاه المسلمين وقياداتهم, وحاولوا اغتيال صلاح الدين الأيوبي عدة مرات, وهكذا هو حال الفرق الباطنية تتوجه بعدائها نحو المسلمين وأهل السنة, ويسلم منهم المشركون وأهل الكفر.

    وينقل ابن الجوزي صورة عنهم لشدة طاعتهم لأميرهم, وتنفيذ أوامره فيقول:.. قال (أي الأمير) لجماعة من أصحابه أمام رسول ملك شاه السلجوقي إليه: " أريد أن أنفذكم إلى مولاكم في قضاء حاجة فمن ينهض لها؟ فاشرأب كل واحد منهم لذلك, وظن رسول السلطان أنها رسالة يحملها إياهم, فأومأ إلى شاب منهم, فقال له: أقتل نفسك، فجذب سكينة وضرب بها غلصمته فخر ميتاَ, وقال للآخر: أرم نفسك من القلعة, فألقى نفسه فتمزق, ثم التفت (الأمير) إلى رسول السلطان فقال: أخبره أن عندي من هؤلاء عشرين ألفاً هذا حد طاعتهم لي, وهذا هو الجواب " المنتظم في تاريخ الملوك والأمم 7 صفحة 64.

    وقد أسفر خلع وقتل نزار كما سبق ذكره عن حركة أرهبت وأفزعت, طالت الفاطميين بالقاهرة, والعباسيين ببغداد والسلاجقة بإيران, يقودها الحشاشون الذين اتبعوا طريق القتل وسفك الدماء لكل من يخالفهم.

    وكانت أول عملية اغتيال مارسها النزاريون (الحشاشون) هي قتل وزير السلاجقة نظام الملك سنة 485ه. قال صاحب حلب أبو الفداء " لما كان عاشر رمضان من هذه السنة بعد الإفطار, وهم بالقرب من نهاوند, وقد انصرف نظام الملك إلى خيمة حرمه وثب عليه صبي ديلمي في صورة مستعط, وضرب نظام الملك بسكين فقضى عليه, وأدرك أصحاب نظام الملك ذلك الصبي فقتلوه... وكان قتله بتدبير من السلطان ملكشاه.(المختصر في أخبار البشر ص 202).

    وقد دلت الوقائع على تعاون الحشاشين مع أعداء المسلمين وبخاصة الصليبيين, ومن تلك الوقائع:

    1 عدم وقوع صليبي واحد من الغزاة أسيراً في أيديهم أو مقتولاً بسلاح أحدهم.

    2 قاتلهم حاكم الموصل السلجوقي الذي حضر إلى دمشق لمساعدة إخوانه المسلمين في رد هجمات الصليبيين.

    3 قيامهم بتسليم قلعة بانياس, ولجوء قائدها إسماعيل إلى الصليبيين حيث مات عندهم.

    4 اشتراك كتيبة من الإسماعيلين مع الصليبيين في أنطاكيه بعد أن احتل نور الدين زنكي حلب.

    دولتهم
    انطلقت دعوتهم من كرمان ويزد إلى أواسط إيران وأصفهان ثم خورستان ثم هضبة الديلم, واستقرت في قلعة آلموت, وشرقاً وصلوا مازندران ثم قزوين واحتلوا منطقة رودبار وكوهستان.. واحتلوا كثيراً من القلاع وامتدوا إلى نهر جيحون.

    وصلت دعوتهم إلى سوريا, وامتلكوا القلاع والحصون على طول البلاد وعرضها, ومن قلاعهم بانياس ومصياف والقدموس والكهف والخوابي وسلمية.

    وقد كان زوالهم في إيران على يد هولاكو المغولي سنة 1258م.

    وفي سوريا على يد الظاهر بيبرس قائد المماليك سنة 672ه.

    ولهم أتباع إلى الآن في إيران وسوريا ولبنان واليمن ونجران والهند, وفي أجزاء من أواسط ما كان يعرف بالاتحاد السوفيتي في السابقس.

    الهوامش
    (1) الدولة الفاطمية الشيعية الإسماعيلية التي قامت في مصر والمغرب العربي هي الحركة الإسماعيلية الأصلية, وقد انقسمت بوفاة المستنصر بالله سنة 487ه إلى نزارية شرقية ومستعلية غربية, والسبب في هذا الانقسام أن المستنصر نص على أن يليه ابنه نزار لأنه الابن الأكبر, لكن الوزير الأفضل بن بدر الجمالي نحّى نزاراً, وأعلن إمامة المستعلي وهو الابن الأصغر, كما أنه في نفس الوقت ابن أخت الوزير, وقام بإلقاء القبض على نزار, ووضعه في السجن حتى مات.

    وقد نشرنا في الراصد عدة موضوعات عن الفاطميين, أنظر: كتاب الشهر العدد الثاني, كتاب الشهر العدد السادس, سطور من الذاكرة العدد الحادي عشر.

    (2) الإسماعيلية فرقة شيعية باطنية تنسب نفسها زوراً إلى إسماعيل بن جعفر الصادق أنظر باب فرق العدد الخامس من الراصد.

    للاستزادة

    1 الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة إصدار الندوة العالمية للشباب الإسلامي الطبعة الثالثة 1418ه المجلد الأول صفحة 406.

    2 الشيعة المهدي الدروز الدكتور عبد المنعم النمر صفحة 168.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05, 2016 4:25 am